واشنطن تبحث إغراء سكان غرينلاند بالمال لدفعهم نحو الانفصال عن الدنمارك
آخر تحديث 09-01-2026 09:20

كشفت وكالة رويترز، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن مسؤولين أمريكيين ناقشوا مقترحات تتعلق بتقديم مبالغ مالية كبيرة لسكان إقليم غرينلاند، في إطار مساعٍ تهدف إلى إقناعهم بالانفصال عن الدنمارك والانضمام إلى الولايات المتحدة، في خطوة تعكس تصعيداً جديداً في السياسات التوسعية الأمريكية وتدخلاً مباشراً في الشؤون السيادية للدول.

 وأوضحت رويترز أن هذه المناقشات جرت ضمن أروقة صنع القرار في واشنطن، وتركزت على استخدام الإغراءات الاقتصادية كأداة للتأثير على توجهات سكان الإقليم، في محاولة لإعادة طرح مشروع ضم غرينلاند الذي سبق أن أثير في سنوات سابقة وأثار حينها موجة واسعة من الرفض والسخرية الدولية.

ويأتي هذا التوجه الأمريكي في سياق التنافس الدولي المتصاعد على المناطق ذات الأهمية الاستراتيجية، حيث تحظى غرينلاند بموقع جغرافي بالغ الحساسية وثروات طبيعية واعدة، ما يجعلها هدفاً للأطماع الأمريكية، خصوصاً في ظل الصراع مع قوى دولية أخرى على النفوذ في القطب الشمالي.

ويمثل طرح فكرة تقديم أموال مباشرة للسكان سابقة خطيرة في العلاقات الدولية، ويعكس ذهنية استعمارية جديدة تعتمد على شراء الولاءات وتقويض سيادة الدول عبر الأدوات الاقتصادية بدلاً من التدخل العسكري المباشر، في انتهاك واضح لمبادئ القانون الدولي وحق الشعوب في تقرير مصيرها بعيداً عن الضغوط والإملاءات الخارجية.

ومن شأن هذه التسريبات، في حال تأكدت رسمياً، أن تثير توتراً سياسياً بين واشنطن وكوبنهاغن، وتفتح باباً واسعاً للانتقادات الدولية تجاه السياسات الأمريكية التي تتعامل مع الشعوب والأقاليم كسلع قابلة للبيع والشراء وفق المصالح الاستراتيجية والاقتصادية.


بن عامر: صمود إيران و"المحور" أسقط المشاريع الصهيوأمريكية وفرض تحولات استراتيجية في المنطقة
المسيرة نت | خاص: أكد نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد عبدالله بن عامر أن المواجهة الأخيرة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومحور المقاومة من جهة، والولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي من جهة أخرى، أفضت إلى تحولات كبرى في موازين القوى الإقليمية، ووجهت ضربة لمشاريع الهيمنة والتوسع التي سعت واشنطن وكيان العدو إلى فرضها على المنطقة.
بن عامر: صمود إيران و"المحور" أسقط المشاريع الصهيوأمريكية وفرض تحولات استراتيجية في المنطقة
المسيرة نت | خاص: أكد نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد عبدالله بن عامر أن المواجهة الأخيرة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومحور المقاومة من جهة، والولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي من جهة أخرى، أفضت إلى تحولات كبرى في موازين القوى الإقليمية، ووجهت ضربة لمشاريع الهيمنة والتوسع التي سعت واشنطن وكيان العدو إلى فرضها على المنطقة.
بن عامر: صمود إيران و"المحور" أسقط المشاريع الصهيوأمريكية وفرض تحولات استراتيجية في المنطقة
المسيرة نت | خاص: أكد نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد عبدالله بن عامر أن المواجهة الأخيرة بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومحور المقاومة من جهة، والولايات المتحدة والكيان الإسرائيلي من جهة أخرى، أفضت إلى تحولات كبرى في موازين القوى الإقليمية، ووجهت ضربة لمشاريع الهيمنة والتوسع التي سعت واشنطن وكيان العدو إلى فرضها على المنطقة.
الأخبار العاجلة
  • 08:43
    مصادر فلسطينية: آليات العدو تطلق نيرانها بشكل مكثف نحو دوار بني سهيلا شرقي خان يونس، جنوب قطاع غزّة
  • 08:28
    مصادر لبنانية: قصف مدفعي صهيوني يستهدف أطراف بلدة العيشية في قضاء جزين جنوبي لبنان
  • 01:20
    مصادر فلسطينية: 7 شهداء بينهم طفلان وامرأة وعدد من الإصابات بنيران العدو الإسرائيلي في منطقة حي التفاح بمدينة غزة
  • 01:10
    سرايا القدس-كتيبة جنين: فجرنا عبوة ناسفة أرضية في مسار التعزيزات العسكرية للعدو الإسرائيلي على مدخل البلدة محققين إصابة مؤكدة في آليات العدو
  • 00:39
    مصادر فلسطينية: عدة اقتحامات لقوات العدو الإسرائيلي في مخيم قلنديا شمال القدس وبلدة دير الغصون شمال طولكرم ومخيم عسكر الجديد شرق نابلس
  • 00:25
    مصادر خليجية: الاتفاق يرسخ إيران كقوة إقليمية دائمة، ويسرع التحول نحو التوافق بدلاً من المواجهة
الأكثر متابعة