العميد شمسان: التحركات الأمريكية في الجزر اليمنية استبدال لقوة حاملات الطائرات المهزومة
المسيرة نت | خاص: أكد الخبير في الشؤون العسكرية والاستراتيجية العميد مجيب شمسان، أن الأطماع الأمريكية والبريطانية والصهيونية في جزيرة ميون نابعة من موقعها كحاكمة لمضيق باب المندب.
وفي مداخلة على قناة المسيرة، استذكر العميد شمسان المطالب الصهيونية لبريطانيا بالبقاء في الجزيرة منذ عام 1963 لضمان عدم وقوعها في أيدي معادية، وهو ما يفسر العدوان الحالي الذي يخدم بوضوح الأهداف الصهيونية، حيث بدأت التوجيهات الأمريكية منذ عام 2015 بتحويل ميون لمنطقة عسكرية وتهجير سكانها.
ونوّه إلى أن دول العدوان استخدمت المرتزقة
كغطاء للسعودية والإمارات اللتين تعملان بدورهما كغطاء للتواجد الأمريكي
والإسرائيلي الساعي للسيطرة على السواحل والجزر، وهو ما تؤكده وثائق عام 2022 التي
أظهرت تجرد الأدوات المحلية والإقليمية من أي دور حقيقي أمام التواجد الأمريكي
المباشر.
ولفت إلى أن الفشل الذريع لحاملات
الطائرات أمام القوات المسلحة اليمنية وتحولها إلى "لقمة سائغة" ورمز
للهزيمة بدلاً من الردع، أجبر الأمريكي على البحث عن قواعد ثابتة بديلة في جزيرة
ميون وزقر والضفاف الأخرى للبحر الأحمر.
وبيّن أن أبعاد وأهداف هذه التحركات
تتجلى من خلال استحداثات عام 2025 من تطويل لمدرج مطار جزيرة ميون ليصل إلى 3200
متر ليسمح بهبوط كافة أنواع الطائرات العسكرية، وإنشاء مطارات وقواعد جديدة في جزر
يمنية وسعودية كقاعدتي "جينكنز" و"الأمير سلطان" لتعويض فقدان
السيطرة البحرية وتأمين إمدادات الطاقة التي تأثرت بالمواجهة مع اليمن والحرب
الروسية الأوكرانية.
وأوضح العميد شمسان أن الأمريكي يدفع
حالياً بأدواته الإقليمية (السعودية والإمارات) إلى الواجهة مجدداً لتكون في
مواجهة مباشرة مع صنعاء ومحور المقاومة، مستخدماً ملفات "السقوط
الأخلاقي" والوثائق لابتزاز هذه الأنظمة وإجبارها على الانتقال من الدعم اللوجستي
وتزويد السفن بالذخيرة والمؤن في الموانئ السعودية إلى الصدام الميداني.
واعتبر أن كل هذه التحركات من مؤتمرات
الأمن البحري والتموضع في جزر "ميون وزقر" وقواعد "تمرة"
بشبوة ومناطق في أرض الصومال، تأتي ضمن ما يسمى مشروع "الشرق الأوسط الجديد
وإسرائيل الكبرى" الذي يستهدف السيطرة على "المفتاح الأبرز"
عسكرياً واقتصادياً وهو باب المندب.
وشدد على أن لجوء العدو للقواعد
الثابتة يعكس عجزه عن مواجهة التطور التقني اليمني الذي كاد أن يصيب حاملات
الطائرات بشكل مباشر وفق اعترافات ضباط أمريكيين.
وخلص شمسان إلى أن هذا التواجد الذي
يهدد الأمن القومي العربي واليمني لن يمنح العدو أي أفضلية عسكرية، بل سيجعل من
تلك القواعد أهدافاً سهلة ودقيقة للاستهداف اليمني.
وأكد في ختام مداخلته، أن حتمية
المواجهة محسومة لصالح اليمنيين الذين واجهوا تحالفاً من 17 دولة وخلقوا المستحيل
بإمكانياتهم وعقيدتهم، محذراً الأدوات الإقليمية من التضحية بمصالحها ومستقبلها في
مواجهة خاسرة مع صنعاء التي أثبتت أنها التهديد الوجودي الأكبر للمشاريع
الاستعمارية في المنطقة.
[]التحالف السعودي الإماراتي غطاء مكشوف للوجود الأمريكي الصهيوني في جزيرة ميون
— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) February 3, 2026
🔸 العميد مجيب شمسان - خبير عسكري#ملفاتpic.twitter.com/9Va55dnOX8
[]🟠 الملف الأول:
— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) February 3, 2026
جزيرة ميون.. قاعدة أمريكية بتواطؤ سعودي إماراتي
● العميد مجيب شمسان - خبير عسكري
● د. عبده فازع الصيادي - خبير عسكري وامني#ملفات#قناة_المسيرةpic.twitter.com/RsWcruJZAs
الفرح: تصريحات وزير الإعلام الكويتي تكشف تراجع ثقة الخليج بالحماية الأمريكية
المسيرة نت | متابعات: اعتبر عضو المكتب السياسي لأنصار الله، محمد الفرح، أن التصريحات الأخيرة لوزير الإعلام الكويتي الأسبق، سامي النصف، بشأن تجنب دول الخليج الانخراط في أي مواجهة عسكرية مع إيران، تكشف عن تحول كبير في قراءة المشهد الإقليمي، وتؤكد إدراكاً متزايداً لحجم المخاطر التي قد تترتب على اتساع دائرة الصراع في المنطقة.
وزيرا خارجية إيران والعراق: العدوان في المنطقة لم ينتهِ وهرمز تحت إدارة إيران
المسيرة نت| متابعات: أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن زيارته إلى بغداد تأتي في ظروف إقليمية خاصة، مشيداً بمواقف الحكومة العراقية التي أدانت العدوان على إيران، ومؤكداً أهمية التنسيق والتشاور بين البلدين في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة.
وزيرا خارجية إيران والعراق: العدوان في المنطقة لم ينتهِ وهرمز تحت إدارة إيران
المسيرة نت| متابعات: أكد وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي، أن زيارته إلى بغداد تأتي في ظروف إقليمية خاصة، مشيداً بمواقف الحكومة العراقية التي أدانت العدوان على إيران، ومؤكداً أهمية التنسيق والتشاور بين البلدين في ظل التطورات التي تشهدها المنطقة.-
12:20رئيس الحزب الديمقراطي اللبناني طلال أرسلان تعليقاً على اتفاق الإطار: الاتفاق غير متوازن في شكله ومضمونه ويشرعن الاحتلال وينتهك السيادة
-
12:07بيان الوحدات الأمنية بالحديدة: نؤكد أهمية النفير العام وفتح مراكز التدريب والتأهيل سعيا لإنهاء العدوان، والحصار السعودي الأمريكي على بلدنا
-
12:07الوحدات الأمنية بمختلف تشكيلاتها في مدينة الحديدة تنفذ مسيرا تعبويا ووقفة لتأكيد الجهوزية والاستعداد لمواجهة مخططات الأعداء
-
11:53عراقجي: هجمات الكيان الصهيوني في لبنان يجب أن تتوقف
-
11:52وزير الخارجية الإيراني عباس عراقجي: على قوات الكيان الصهيوني الانسحاب من المناطق التي تحتلها في لبنان وهذه مسؤولية الحكومة الأمريكية
-
11:44إعلام العدو: مصرع جندي وجرح آخرين من عناصر الكتيبة 13 في "لواء غولاني" إثر اشتباكات وقعت صباح اليوم مع حزب الله