السفير صبري: انتصار لبنان معجزة تُكرّس معادلات المقاومة و"وحدة الساحات" حسمت الهزيمة للعدو
المسيرة نت | خاص: أكد السفير عبدالله علي صبري، وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، أن ما تحقق في لبنان يمثل محطة مفصلية في مسار الصراع، ويعكس تلاحم جبهات محور المقاومة وترابط ساحاتها، مشيراً إلى أن هذا الانتصار جاء نتيجة تضحيات جسيمة وصمود شعبي واسع، في ظل معادلة جديدة تفرضها قوى المقاومة على الميدان والسياسة.
وخلال استضافته على قناة المسيرة، مساء اليوم الجمعة، استعرض السفير صبري عمق المشهد الإقليمي الراهن، حيث تتوازى المعارك من فلسطين إلى لبنان واليمن وإيران ضمن إطار "وحدة الساحات"، في مقابل تراجع واضح في قدرة العدو وحلفائه على فرض شروطهم، مع صعود دور الشعوب كعامل حاسم في ترجيح كفة الصراع.
وشدد صبري على أن "وحدة الساحات،
التي أصبحت عنواناً أصيلاً في هذه المعركة، متصلة أيضاً بمعركة طوفان الأقصى، وما
سبقها من مواجهة مع العدو الصهيوني"، مؤكداً أن اليمن كما تشارك دول المحور
في مواجهة العدوان، "تشارك اللبنانيين اليوم فرحتهم بهذا الانتصار التاريخي،
وبوقف إطلاق النار وإنهاء هذه المعاناة التي استمرت على مدى أربعين يوماً".
وأشار إلى أن ما تحقق "كان أيضاً
في إطار الجهود الإيرانية الواضحة، التي ربطت وقف إطلاق النار على إيران بوقف
إطلاق النار على لبنان وبقية الجبهات"، لافتاً إلى أن "الخروج الشعبي
اليوم في صنعاء ترافق مع الفرحة الكبيرة، وعودة النازحين بالآلاف إلى قراهم وبيوتهم
المدمرة وهم يرفعون راية النصر رغم كل ما جرى من تضحيات".
وبيّن أن التجربة أثبتت أنه "كلما
كانت الشعوب حية وحاضرة، كلما كان من الصعب، وربما المستحيل، احتلالها أو
إخضاعها"، مستشهداً بما حدث في اليمن، حيث "لم يتمكن العدو الأمريكي من
تحقيق أهدافه، واستدارت حاملات الطائرات، وخضع ترامب لمنطق القوة اليمنية
الرادعة"، كما فشلت محاولات المساس بإيران أو احتلالها.
وفي قراءته للانتصار اللبناني، أكد
صبري أن "لبنان استطاع أن يحرر الأرض بقوة السلاح، بينما بقيت دول عربية
بجيوشها الجرارة عاجزة عن ذلك"، مضيفاً أن ما حققته المقاومة "يُعد
معجزة مقارنة بما حققه الجيش الصهيوني في حروبه السابقة مع جيوش عربية عديدة".
وتطرق إلى مسار المواجهة التاريخي،
مشيراً إلى "انتصاري عام 2000 و2006"، لافتاً إلى أنه رغم "ما حققه
العدو في 2023 نتيجة التفوق التكنولوجي وعمليات الاغتيال"، إلا أن
"العودة الكبيرة لحزب الله اليوم بقدرات عسكرية جديدة وتكتيك ذكي وحماية
للجبهة الداخلية" شكّلت مفاجأة للعدو.
وأكد أن "حزب الله عاد أقوى مما
كان، مدعوماً بحاضنة شعبية حاضرة ومستعدة للتضحية"، في مقابل عجز العدو، رغم
دعمه الأمريكي، عن تحقيق أهدافه، موضحاً أنه "عندما يعجز المعتدي عن تحقيق
أهدافه فإن المقاومة تحقق الانتصار، ولهذا هو نصر تاريخي وله ما بعده".
وفيما يتعلق بدلالات الاحتفاء الشعبي،
أوضح أن هذا المشهد "يدل على عودة حزب الله إلى مستوى جيد من القوة"،
وأن وقف إطلاق النار "جاء في إطار وحدة الساحات وليس عبر تفاهمات خارج محور
المقاومة"، مؤكداً أن "تمسك المفاوض الإيراني بوقف إطلاق النار كان
حاسماً في رضوخ العدو".
وأضاف أن "حزب الله دخل المعركة
في إطار وحدة الساحات، وعزز هذا الوقف هذه المعادلة، وبالتالي لن يكون وحيداً فيما
بعد"، مشيراً إلى أن المفاوضات المرتقبة "تتضمن دوراً إيرانياً يطالب
حتى بتعويضات للبنان".
وتطرق السفير صبري إلى أن الأعداء
والمنساقين معهم "بالغوا في تقدير انهيار حزب الله"، لكن "الشعب
اللبناني اليوم يثبت أن قوة لبنان في مقاومته، وأن المقاومة خط أحمر"، مؤكداً
أن "العدو لا يحق له انتهاك أجواء وأراضي لبنان، وأن عليه الانسحاب من كامل
الأراضي المحتلة".
وشدد على أن "حزب الله يرسم خطوط
الاشتباك وفق الحقوق المشروعة للشعب اللبناني"، وأنه "القوة الفاعلة في
الميدان العسكري والسياسي وفي أي مفاوضات مقبلة"، لافتاً إلى أن هذه التطورات
"تعزز موقف الفلسطينيين الذين يراهنون على صمود محور المقاومة".
وفي سياق متصل، أشار وكيل وزارة
الخارجية إلى أن الحرب "كانت أمريكية بدفع من الكيان الصهيوني ومجرم الحرب
نتنياهو"، وأن "ترامب تورط فيها، وأصبح يبحث عن مخرج عبر تنازلات مؤلمة،
أبرزها الاستجابة للشروط الإيرانية"، مؤكداً أن "التوجيهات الأمريكية
أجبرت نتنياهو على وقف إطلاق النار".
ورأى أن "الكيان الصهيوني يشعر
بخسارة كبيرة بعد فشله في إيران ولبنان"، وأنه "وجد نفسه وحيداً، بعدما
كان يعتمد كلياً على الدعم الأمريكي"، مشيراً إلى أن "استمرار الحرب
أصبح عبئاً على الاقتصاد العالمي ويهدد الولايات المتحدة نفسها".
ونوه إلى أن "ترامب يسعى لتعويض
الخسارة الاستراتيجية عبر الدبلوماسية والمفاوضات"، في حين أن "نتنياهو
يواجه أزمة داخلية وانقسامات وضغوطاً من المستوطنين الذين فقدوا الأمن منذ طوفان
الأقصى".
وتناول صبري مسألة عودة النازحين،
مؤكداً أنها "رسالة صمود وثبات"، رغم التحذيرات الأمنية، قائلاً إن
"آلاف النازحين عادوا إلى قراهم في الساعات الأولى، في تأكيد على التمسك
بالأرض"، مقارنة بالغاصبين الذين "يهربون عند اندلاع الحروب".
وأضاف أن "هذه العودة تكشف الفارق
بين أصحاب الأرض والمحتلين"، وأنها "رسالة للحكومة اللبنانية التي قصّرت
في دعم المتضررين وإعادة الإعمار"، منتقداً "خضوعها للإملاءات الأمريكية
والإسرائيلية".
وفي ختام حديثه، شدد السفير عبدالله
علي صبري على أن "هذا الانتصار، وهذه التضحيات، تعني أن التطبيع مرفوض، وأن
لبنان ومقاومته مستعدان لتقديم المزيد من التضحيات دفاعاً عن السيادة
والكرامة".
[]وحدة الساحات باتت ركناً أساسياً، والشعوب الحية لا يمكن قهرها أو إخضاعها
— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) April 17, 2026
♦️ عبدالله صبري - سفير بوزارة الخارجية pic.twitter.com/lrcZLJ0HEF
[]أبناء الوطن يتمسكون بأرضهم ويعودون إلى البيوت المدمرة يفرشون الأرض ويلتحفون السماء، بينما المغتصبون يهربون من الملاجئ
— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) April 17, 2026
♦️ عبدالله صبري - سفير بوزارة الخارجية pic.twitter.com/L8hOCnkWYG
الأسد: خيارات اليمن مفتوحة لانتزاع الحقوق وعلى السعودية الاستجابة أو مواجهة الردع
المسيرة نت | خاص: تشهد الساحة اليمنية مرحلة تتصاعد فيها الدعوات إلى إنهاء العدوان ورفع الحصار واستعادة الحقوق الوطنية، في ظل تأكيد متواصل على أن استمرار السياسات العدائية لم يفضِ إلا إلى تعميق المعاناة الإنسانية وإطالة أمد الأزمة، في وقت تفرض فيه المتغيرات الإقليمية والدولية معادلات جديدة تعيد رسم موازين القوة في المنطقة.
ناصر الدين: إقامة العدو للبؤر الاستيطانية في القدس لن يغير من هويتها
متابعات | المسيرة نت: حذر عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب شؤون القدس في حركة حماس ،هارون ناصر الدين، من تصاعد أعمال التجريف الواسعة في أراضي بلدة مخماس شمال القدس المحتلة، تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية جديدة، بالتوازي مع استمرار عمليات الهدم والمصادرة في عدة أحياء بالمدينة المقدسة.
الخارجية الإيرانية: الاعتداءات الأمريكية على سواحلنا الجنوبية انتهاك لمذكرة التفاهم والرد الدفاعي حق مشروع
المسيرة نت| متابعات: أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة الغارات الجوية العدوانية التي شنها الجيش الأمريكي، مساء أمس، على عدد من نقاط المراقبة الواقعة على السواحل الجنوبية لإيران، مؤكدة أن هذه الاعتداءات تمثل انتهاكًا صريحًا للبند الأول من مذكرة التفاهم، وتصعيدًا من شأنه تقويض فرص التهدئة في المنطقة.-
10:47الخارجية الإيرانية: القوات المسلحة نفذت ضربات ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية المعتدية رداً على العدوان
-
10:40إعلام العدو: "حدث أمني" متواصل منذ ساعات الفجر في مستوطنة "بيت آرييه" شمال رام الله بعد دخول فلسطينيين اثنين
-
10:24الخارجية الإيرانية: الكيان الصهيوني هاجم لبنان بالتنسيق مع واشنطن وهذا أيضاً انتهاك للبند الأول من مذكرة التفاهم
-
10:24الخارجية الإيرانية: الاعتداءات الأمريكية التي استهدفت منشآت المراقبة الساحلية انتهاك للبند الأول من مذكرة التفاهم
-
10:24الخارجية الإيرانية: ندين بشدة الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي مساء أمس على نقاط بسواحلنا الجنوبية
-
09:28قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي بمناسبة أسبوع السلطة القضائية: القوات المسلحة على أتم الاستعداد لتعزيز سيادة البلاد