بن عامر: المواطن هو الركيزة الأولى للأمن وبيان الأجهزة الأمنية جرس إنذار لكشف "فخاخ الاستقطاب"
المسيرة نت | خاص: أكد نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي العميد عبدالله بن عامر أن البيان الصادر عن الأجهزة الأمنية يحمل دلالات مهمة تتجاوز الطابع الإجرائي، ويأتي في سياق تعزيز الوعي المجتمعي وكشف أساليب العدو في استهدف الجبهة الداخلية، في ظل مرحلة حساسة يمر بها اليمن على مختلف المستويات.
وأوضح بن عامر خلال استضافته على قناة المسيرة، أن البيان "يلامس عنواناً مهماً من عناوين عمل المنظومة الأمنية بشكل عام، وهذا العنوان يتعلق بدور المواطن، وأيضاً مستوى العلاقة بين الجهاز الأمني أو المنظومة الأمنية مع المواطنين"، مشيراً إلى أن أهمية البيان لا تكمن في إعلان عملية ضبط أو إنجاز أمني تقليدي، بل في توضيح الصورة للمواطنين.
وأضاف: "لم يكن في هذا البيان
إنجاز أمني كما قد يتوقع البعض"، لكنه شدد على أن أهميته تنبع من كونه
"يعمل على توضيح الصورة بالنسبة للمواطن اليمني بأساليب العدو في استقطاب
العملاء من الداخل"، لافتاً إلى أن ما ورد فيه "نتيجة من نتائج التحقيقات
الأمنية مع العناصر التي تم إلقاء القبض عليها".
وأشار إلى أن صدور مثل هذا البيان عن
جهة أمنية رسمية يمنحه وزناً أكبر في التأثير، موضحاً أنه "إذا قامت وسيلة
إعلامية بتوعية المواطنين حول هذه الوسائل، قد لا يتعامل معها المواطن بمسؤولية
مثلما يصدر بيان عن الجهاز الأمني"، مؤكداً حرص الأجهزة الأمنية على
"إيصال الرسالة عبر الإعلام إلى مختلف المواطنين كتحذير".
وبيّن أن "اليمن بالفعل يعيش
مرحلة تحديات عدة في مختلف المجالات، وهذا انعكاس لموقفه المبدئي المتعلق بالقضية
الفلسطينية والمتعلق بمواجهة العدوان"، مضيفاً أن هذه المواقف تفرض ضغوطاً
وتحديات "على المستوى الأمني والعسكري والاقتصادي والاجتماعي والسياسي".
وأكد أن الأجهزة الأمنية تدرك طبيعة
هذه المرحلة، مشيراً إلى أنها "مستوعبة تماماً لحجم تحديات المرحلة"،
وتعمل بشكل مستمر على "إفشال محاولات العدو لاختراق الجبهة الداخلية".
وشدد على أن نجاح العمل الأمني يرتبط
بشكل مباشر بالمواطن، مؤكداً أنه "لا يمكن لأي عمل أمني أن يكتمل أو أن ينجح
دون أن يكون المواطن هو العنصر الأساسي في هذا العمل"، منوّهاً في الوقت ذاته
إلى أهمية "تعزيز الثقة بين المواطن وبين أجهزة الدولة، وتحديداً الجهاز
الأمني".
وفي ما يتعلق بأساليب العدو، أوضح بن
عامر أن البيان تطرق إلى أبرز وسائل الاستقطاب، مبيناً أنها تشمل "الإنترنت
ومحاولة استقطاب الشباب والباحثين عن وظائف، أو حتى على مستوى الألعاب
الإلكترونية"، مؤكداً أن "هذه جميعها وسائل ابتكرها العدو أو يعمل على
توظيفها في خدمة أجندته".
وتابع أن من بين الأساليب أيضاً
استخدام "ما يسمى بالأغاني ودغدغة عواطف الناس، وجعل هذا مدخلاً للوصول إلى
عناصر أو تشكيل خلايا تجسسية داخلية"، لافتاً إلى أن العدو "يبني قاعدة
معلوماتية متكاملة عن اليمن" عبر هذه الوسائل.
وأوضح أن عملية الاستقطاب تبدأ
إلكترونياً وتتحول إلى نشاط ميداني، مضيفاً: "عندما يتم استقطاب الشخص يتحول
إلى عميل على الأرض"، مشيراً إلى أن ذلك يتم "من خلال استخدام منصات
التواصل والمواقع الإلكترونية".
كما حذر من أساليب أكثر تعقيداً:
"إذا فشل في استقطاب المواطنين من خلال الوسائل التقليدية يلجأ إلى وضع الشخص
في مصيدة أو فخ معين، كالإسقاط الأخلاقي".
ونوّه إلى أن مواجهة هذه التحديات
تعتمد على الوعي المجتمعي "وتحصين الجبهة الداخلية يقوم في أساسه على
الوعي"، معبراً عن ثقته بأن "المواطن اليمني سيتعامل مع هذا البيان بكل
مسؤولية".
وفي ختام حديثه، شدد العميد بن عامر
على وحدة المعركة "فنحن أمام معركة واحدة لا يمكن أن تتجزأ"، مؤكداً أن
ما تتعرض له اليمن هو استهداف شامل، وأن "ما تقوم به الدولة في الوقت الحالي
هو ترجمة لطموحات الشعب ومبادئه". وأشار إلى أن مستوى الوعي الشعبي يشكل عامل
قوة، لافتاً إلى أن "العدو يصل إلى حالة من اليأس عندما يشاهد مستوى الوعي
الشعبي، ومستوى التفاعل مع التوجه العام المتعلق بالقضية الفلسطينية"، في
تأكيد على تماسك الجبهة الداخلية في مواجهة التحديات.
[]العدو يستقطب العملاء عبر الإنترنت والوظائف والألعاب… والمواطن اليمني خط الدفاع الأول في تحصين الجبهة الداخلية
— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) April 14, 2026
♦️ عبدالله بن عامر - نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي pic.twitter.com/Qps1m04kDZ
[]العدو يوظّف الفخاخ الرقمية والإسقاط الأخلاقي لاستقطاب العملاء… والجبهة الداخلية تتحصّن بالوعي الشعبي والاصطفاف الوطني
— قناة المسيرة (@TvAlmasirah) April 14, 2026
♦️ عبدالله بن عامر - نائب مدير دائرة التوجيه المعنوي pic.twitter.com/9oLAbzwkyH
الأسد: خيارات اليمن مفتوحة لانتزاع الحقوق وعلى السعودية الاستجابة أو مواجهة الردع
المسيرة نت | خاص: تشهد الساحة اليمنية مرحلة تتصاعد فيها الدعوات إلى إنهاء العدوان ورفع الحصار واستعادة الحقوق الوطنية، في ظل تأكيد متواصل على أن استمرار السياسات العدائية لم يفضِ إلا إلى تعميق المعاناة الإنسانية وإطالة أمد الأزمة، في وقت تفرض فيه المتغيرات الإقليمية والدولية معادلات جديدة تعيد رسم موازين القوة في المنطقة.
ناصر الدين: إقامة العدو للبؤر الاستيطانية في القدس لن يغير من هويتها
متابعات | المسيرة نت: حذر عضو المكتب السياسي ورئيس مكتب شؤون القدس في حركة حماس ،هارون ناصر الدين، من تصاعد أعمال التجريف الواسعة في أراضي بلدة مخماس شمال القدس المحتلة، تمهيداً لإقامة بؤرة استيطانية جديدة، بالتوازي مع استمرار عمليات الهدم والمصادرة في عدة أحياء بالمدينة المقدسة.
الخارجية الإيرانية: الاعتداءات الأمريكية على سواحلنا الجنوبية انتهاك لمذكرة التفاهم والرد الدفاعي حق مشروع
المسيرة نت| متابعات: أدانت وزارة الخارجية الإيرانية بشدة الغارات الجوية العدوانية التي شنها الجيش الأمريكي، مساء أمس، على عدد من نقاط المراقبة الواقعة على السواحل الجنوبية لإيران، مؤكدة أن هذه الاعتداءات تمثل انتهاكًا صريحًا للبند الأول من مذكرة التفاهم، وتصعيدًا من شأنه تقويض فرص التهدئة في المنطقة.-
10:47الخارجية الإيرانية: القوات المسلحة نفذت ضربات ضد أهداف مرتبطة بالقوات الأمريكية المعتدية رداً على العدوان
-
10:40إعلام العدو: "حدث أمني" متواصل منذ ساعات الفجر في مستوطنة "بيت آرييه" شمال رام الله بعد دخول فلسطينيين اثنين
-
10:24الخارجية الإيرانية: الكيان الصهيوني هاجم لبنان بالتنسيق مع واشنطن وهذا أيضاً انتهاك للبند الأول من مذكرة التفاهم
-
10:24الخارجية الإيرانية: الاعتداءات الأمريكية التي استهدفت منشآت المراقبة الساحلية انتهاك للبند الأول من مذكرة التفاهم
-
10:24الخارجية الإيرانية: ندين بشدة الغارات الجوية التي شنها الجيش الأمريكي مساء أمس على نقاط بسواحلنا الجنوبية
-
09:28قائد مقر خاتم الأنبياء المركزي بمناسبة أسبوع السلطة القضائية: القوات المسلحة على أتم الاستعداد لتعزيز سيادة البلاد