الأسد: السفارة الأمريكية حكمت اليمن وأدارت مؤامراته حتى جاءت الثورة لتُنهي حقبة الوصاية
المسيرة نت | خاص: أكد عضو المكتب السياسي لأنصار الله الدكتور حزام الأسد أن العلاقة اليمنية الأمريكية قبل ثورة 21 سبتمبر كانت قائمة على “تبعية مطلقة”، مشيراً إلى أن السفارة الأمريكية في صنعاء تحولت إلى مركز إدارة للتدخلات السياسية والأمنية والاقتصادية والعسكرية في البلاد، وصولاً إلى السيطرة الفعلية على القرار اليمني في تلك المرحلة.
وأوضح الأسد في مداخلة على قناة المسيرة، أن السفارة الأمريكية في منطقة سعوان تجاوزت العمل الدبلوماسي لتصبح بؤرة لإدارة المؤامرات ضد الشعب اليمني، بدءاً من الملفات الاقتصادية وصولاً إلى الملفات الأمنية والعسكرية، واستهداف مختلف فئات المجتمع.
وأضاف أنها تحولت فعلياً إلى ثكنة
عسكرية بعد تمركز قوات المارينز بأعداد كبيرة في محيطها، مع تجهيزات ومدرعات
عسكرية، مؤكداً أن وجود هذه القوات كان لترسيخ التبعية ولطمأنة القوى المتحالفة مع
واشنطن داخل اليمن، وليس في إطار التدريب أو التعاون العسكري كما كان يُروج.
وأشار إلى أن الطيران الأمريكي كان
ينفذ ضربات داخل اليمن دون أي موقف رسمي رافض من السلطات آنذاك، بل كان يتم تبرير
تلك الضربات، في حين كان يتم استهداف الأصوات المطالبة بوقف التدخل الأمريكي.
كما لفت إلى أن السفير الأمريكي تدخل
في الشأن الداخلي، ونسج علاقات مباشرة مع مشائخ قبائل وقوى سياسية، ودعم أطرافاً
ضد أخرى، حتى أصبحت السفارة – بحسب وصفه – الحاكم الفعلي لمسار الدولة.
وبيّن الأسد أن التبعية لم تقتصر على
الجانب السياسي، بل امتدت إلى الاقتصاد، حيث جرى تعطيل تنمية القدرات الإنتاجية
والزراعية والصناعية، ومنع التوسع في زراعة محاصيل استراتيجية كالقمح، إضافة إلى
دفع الدولة نحو خصخصة مؤسسات اقتصادية كبيرة، ما أدى إلى إضعاف الاقتصاد الوطني
رغم امتلاك اليمن مقومات واسعة من ثروات معدنية ونفطية وسواحل غنية بالثروة
السمكية.
وقال إن العدوان على اليمن عام 2015
جاء كرد فعل وانتقام بعد خروج القوات الأمريكية وإغلاق السفارة، خشية أن يستعيد
اليمن استقلال قراره ويتجه نحو مسار تنموي مستقل، مشيراً إلى أن الفترات السابقة
للثورة شهدت صراعات واضطرابات غذّتها التدخلات الخارجية، مع وجود ارتباطات أمنية
وقبلية وإدارية مرتبطة بالسفارة الأمريكية.
وتحدث كذلك عن دور واشنطن في إدارة
ملفات أمنية شملت توظيف ملف تنظيم القاعدة، واستخدام الطيران المسيّر في استهداف
مناطق مدنية، إضافة إلى بناء قواعد بيانات واسعة مرتبطة بمؤسسات الدولة، مع
استمرار هذا الارتباط في المناطق المحتلة عبر مشاريع الأتمتة والبطاقات
الإلكترونية المرتبطة بجهات خارجية.
وتطرق الأسد إلى اعترافات سابقة بوجود
مكاتب استخباراتية أمريكية داخل السفارة، مؤكداً أن كل ذلك لم يكن في مصلحة الشعب
اليمني بل لترسيخ الوصاية عليه.
ووصف الولايات المتحدة بأنها “منظومة
متوحشة وإجرامية” مستشهداً بسجلها في عدد من مناطق العالم، ومؤكداً أن هذه القوة
تظهر ضعيفة أمام الشعوب التي تقاوم الهيمنة، مستشهداً بأحداث بيروت ومقديشو، إضافة
إلى تجارب في فيتنام والعراق وأفغانستان واليمن والبحر الأحمر.
وختم الأسد مداخلته بالتأكيد على أن
تجربة اليمن، إلى جانب تجارب شعوب أخرى، تثبت أن إرادة الشعوب الحرة قادرة على
إسقاط مشاريع الهيمنة وإنهاء الوصاية الخارجية، وأن المرحلة الجديدة تقوم على
استعادة السيادة والاستقلال الوطني.
المشروع الصهيوني في "أرض الصومال": سيطرة على الممرات البحرية وتهديد للأمن القومي العربي
المسيرة نت | خاص: حذّر الكاتب والصحفي المصري إيهاب شوقي من تداعيات التحركات الصهيونية والأمريكية في منطقة أرض الصومال، معتبراً أنها تأتي ضمن سياق جيوستراتيجي واسع يهدد الأمن القومي العربي، ويمس بصورة مباشرة الأمن القومي المصري، عبر السيطرة على الممرات البحرية الحيوية المرتبطة بالبحر الأحمر وباب المندب وصولاً إلى قناة السويس.
المشروع الصهيوني في "أرض الصومال": سيطرة على الممرات البحرية وتهديد للأمن القومي العربي
المسيرة نت | خاص: حذّر الكاتب والصحفي المصري إيهاب شوقي من تداعيات التحركات الصهيونية والأمريكية في منطقة أرض الصومال، معتبراً أنها تأتي ضمن سياق جيوستراتيجي واسع يهدد الأمن القومي العربي، ويمس بصورة مباشرة الأمن القومي المصري، عبر السيطرة على الممرات البحرية الحيوية المرتبطة بالبحر الأحمر وباب المندب وصولاً إلى قناة السويس.
هجوم إيراني يستهدف قواعد أمريكية في الكويت والبحرين ردّاً على اعتداءات واشنطن
متابعات| المسيرة نت: أفاد حرس الثورة الإسلامية في بيان أن قواته نفذت عملية مشتركة بالصواريخ والطائرات المسيّرة استهدفت ثمانية مواقع وبنى تحتية عسكرية أمريكية في قاعدة علي السالم بالكويت، إضافة إلى مواقع تابعة للأسطول الخامس الأمريكي في البحرين.-
09:04وزارة الخارجية الإيرانية: نؤكد التصميم على الدفاع عن السيادة الوطنية والسلامة الإقليمية لإيران في وجه العدوان العسكري الأميركي
-
09:04وزارة الخارجية الإيرانية: نذكّر مجلس الأمن وأمين عام الأمم المتحدة بمسؤولياتهما تجاه السلم والأمن الدوليين
-
09:03وزارة الخارجية الإيرانية: الهجمات تثبت أن الأميركي لا يولي أي قيمة أو مصداقية لالتزاماته وأن نقض العهد جزء من طبيعة هذا النظام
-
08:51وزارة الخارجية الإيرانية: الهجمات تشكل انتهاكاً صريحاً للبند لميثاق الأمم المتحدة، وخرقاً واضحاً للبند الأول من مذكرة التفاهم الخاصة بإنهاء الحرب المفروضة
-
08:50وزارة الخارجية الإيرانية: نستنكر بشدة الغارات الجوية التي شنها جيش الولايات المتحدة الإرهابي على عدة منشآت للمراقبة والرصد في السواحل الجنوبية للبلاد
-
08:20حرس الثورة الإسلامية: نؤكد التشديد على مواصلة الرقابة على الملاحة في مضيق هرمز والتعامل بحزم مع السفن المخالفة