الهجمات الإيرانية تنهي أسطورة الأسطول الخامس.. خسائر خفية للقواعد الأمريكية بالمنطقة
المسيرة نت| إبراهيم يحيى الديلمي: ألحقت الهجمات الصاروخية الإيرانية خلال 40 يومًا من العدوان على إيران، أضراراً كبيرة و"غير مسبوقة" بالقواعد العسكرية الأمريكية في منطقة الخليج، تجاوزت بكثير ما تم الإعلان عنه رسمياً من قبل الإدارة الأمريكية.
وشملت الهجمات الإيرانية جميع الأهداف الأمريكية المتواجدة في 7 دول عربية هي: (السعودية والإمارات والكويت والبحرين وقطر العراق والأردن، حيث كان النجاح في الوصول إلى تلك الأهداف
هو نتيجة لاستخدام
استراتيجية “الإغراق الصاروخي” الذي أطلقت إيران من خلاله مئات المسيرات
الانتحارية الرخيصة لاستنزاف مخزون صواريخ الدفاع الجوي الأمريكية، ما مهد الطريق
للصواريخ الباليستية عالية الدقة لضرب أهدافها دون اعتراض فعال.
ويرى محللون
سياسيون أن هذه الاستراتيجية أنتجت تحولًا في موازين القوى، فرضَ واقعاً جديداً
على صانعي القرار في واشنطن، حيث أن قدرة الخصوم على اختراق القباب الدفاعية
الأمريكية تعني ضرورة إعادة تقييم جدوى الانتشار العسكري الكثيف في مواقع ثابتة قد
تتحول إلى أهداف سهلة في أي صراع مستقبلي.
وعلى الرغم من
سياسة "التكتم الاستراتيجي" التي انتهجتها وزارة الحرب الأمريكية
(البنتاغون)، طيلة أيام العدوان، إلا أن هذه السياسة بدأت بالتآكل أمام تقارير
استخباراتية وإعلامية كشفت حجم الخسائر الحقيقية التي لحقت بالجيش الأمريكي وكل
قواعده في الخليج والعراق والأردن، ناهيك عن أن الصور التي كشفت عنها الأقمار
الصناعية في مايو 2026 مثلت نقطة تحول في فهمنا لقدرات الصواريخ الموجهة، فكون
التعتيم الإعلامي لم يعد ممكناً في عصر “الشفافية الفضائية”، فقد أصبحت الحقيقة
متاحة لكل من يملك حق الوصول إلى البيانات المدارية، مما يعزز من أهمية المصداقية
في الروايات العسكرية الرسمية.
وعليه فقد
كشف تقرير لشبكة "إن بي سي نيوز" الأميركية أن الأضرار التي تعرضت لها
القواعد العسكرية الأمريكية، في منطقة الخليج جراء الهجمات الإيرانية، كانت جسيمة
للغاية، وأسوأ بكثير من المعترف به، مشيرًا إلى أن تكلفتها تتطلب مليارات
الدولارات لإصلاحها، وذلك وفقًا لما قاله 3 مسؤولون أمريكيون واثنان من مساعدي
الكونغرس ومصدر مطلع على الأضرار.
وبدورها قالت
"صحيفة واشنطن بوست" في تحقيق صحفي نشرته في مايو 2026 إن القواعد
الأمريكية بمنطقة الشرق الأوسط، أصيبت بأضرار واسعة النطاق، حيث تعرضت أكثر من 228
منشأة ومعدة للتدمير أو الأضرار في 15 إلى 16 قاعدة على الأقل وذلك في دول الكويت،
البحرين، قطر، الأردن، والسعودية والإمارات ما جعل بعضها "غير صالح للسكن
تقريباً."
وتشمل
الخسائر بشكل عام حظائر طائرات، وثكنات، وأنظمة رادار، وطائرات مسيرة (MQ-9
Reaper)، ومعدات دفاع جوي.
وكشفت قناة
"سي إن إن" الأمريكية، وفق تحقيق أجرته يستند إلى صور أقمار صناعية
وتقارير تقييم الأضرار، ومصادر أمريكية وخليجية، تعرض ما لا يقل عن 16 قاعدة
أمريكية في الشرق الأوسط، لأضرار نتيجة الهجمات الإيرانية منذ بدء العدوان على
إيران في 28 فبراير الماضي، مشيرة إلى أن القواعد تعرضت لدرجات متفاوتة من
الأضرار، شملت أنظمة الرادار التابعة لبطاريات صواريخ "ثاد" الأمريكية
في الأردن، وأنظمة رادار في بعض المنشآت بدولة الإمارات.
كما أشار
خبراء، بناءً على تحليل صور الأقمار الصناعية، إلى أن الأضرار كانت أكثر دقة
وشمولاً مما أعلنت عنه الحكومة الأمريكية، مؤكدين أن أشد الأضرار تركزت في قاعدة
ومقر الأسطول الخامس "دعم العمليات البحرية" في البحرين، مؤكدين أن من
ضمن المعدات المستهدفة التي تضررت أو دمرت، منظومات دفاع جوي من نوع (Patriot)
و(THAAD)، ورادارات، وطائرات هليكوبتر، وطائرات شحن
(MC-130)،
وطائرات (E-3 Sentry)، ومواقع اتصالات.
و من أبرز
القواعد الأمريكية التي سجلت أضرارًا غير مسبوقة هي:
• القواعد الأمريكية في الكويت وسجلت قاعدة علي
السالم إصابة مباشرة في هناجر صيانة الطائرات ومستودعات الوقود، هذا بالإضافة إلى
تضرر قاعدتي عريفجان وبويرينج وميناء الشعيبة.
• قاعدة العديد الجوية في قطر التي ألحقت بها
الضربات الإيرانية أضرارًا في مراكز الاتصالات المتقدمة وهياكل لوجستية حيوية.
• قاعدتي الظفرة الجوية وقاعدة الرويس العسكرية
في الإمارات، والتي شملت الأضرار فيها مخازن الوقود وعيادة طبية وحظائر طائرات
وثكنات، بالإضافة إلى مستودعات ومبانٍ أخرى.
• قاعدة الأمير سلطان الجوية في السعودية وقاعدة
موفق السلطي الجوية في الأردن والتي لحقت بالموارد الأمريكية فيها أضرار كبيرة.
وكان رد
الفعل الأمريكي أمام شراسة الهجمات الصاروخية والطائرات المسيرة الإيرانية هو
اضطرار القوات الأمريكية لإخلاء بعض القواعد تمامًا، ونقل مقر الأسطول الخامس من
البحرين إلى قاعدة ماكديل الجوية في فلوريدا، مع مؤشرات على صعوبة العودة السريعة
لهذه القواعد.
وبالنسبة للخسائر البشرية الأمريكية فبحسب الرواية الإيرانية والتقارير المستندة إلى صور أقمار صناعية نشرتها وسائل إعلام مقربة من طهران في عام 2026، فإن الهجمات الإيرانية على القواعد الأمريكية في المنطقة، أسفرت عن خسائر بشرية ومادية أكبر بكثير مما أعلنت عنه واشنطن رسمياً.
فقد تضمنت
الرواية الإيرانية الإشارة إلى إصابة ومقتل المئات (أكثر من 400 جندي)، مع تأكيدات
إيرانية بأن الضربات كانت دقيقة للغاية وأصابت ثكنات ومستودعات، مما قلل من فرص
النجاة.
وفي المجمل
فإن هذا الكشف يأتي ليفند بعض الروايات الرسمية الأولية، ملقياً الضوء على دقة
الضربات الإيرانية وتأثيرها الاستراتيجي على التواجد العسكري الأمريكي في المنطقة،
وفق ما تشير إليه التقارير والتحقيقات الإعلامية.
عضو سياسي أنصار الله الأسد: خيارات اليمن مفتوحة لانتزاع الحقوق وعلى السعودية الاستجابة أو مواجهة الردع
المسيرة نت | خاص: تشهد الساحة اليمنية مرحلة تتصاعد فيها الدعوات إلى إنهاء العدوان ورفع الحصار واستعادة الحقوق الوطنية، في ظل تأكيد متواصل على أن استمرار السياسات العدائية لم يفضِ إلا إلى تعميق المعاناة الإنسانية وإطالة أمد الأزمة، في وقت تفرض فيه المتغيرات الإقليمية والدولية معادلات جديدة تعيد رسم موازين القوة في المنطقة.
القدومي للمسيرة: محور الجهاد والمقاومة ضحى بقادته من أجل فلسطين وعلى أمتنا توسيعه لدفع الخطر
المسيرة نت | خاص: أكد ممثل حركة حماس في إيران الدكتور خالد القدومي، أن معادلة وحدة الساحات تضمن إفشال كامل المخططات الصهيوأمريكية، مشيداً بما تبذله جبهات محور الجهاد والمقاومة في دعم القضية الفلسطينية.
حرس الثورة يضرب اهدافاً أمريكية ويؤكد: ردنا في الميدان سيكون أوسع وأشمل حال تكرار الحماقة
المسيرة نت| متابعات: أعلن حرس الثورة الإسلامية في إيران أن القوة البحرية استهدفت نقاط تمركز لجيش العدو الأمريكي في المنطقة، رداً على العدوان الأمريكي الأخير، مؤكداً أن أي اعتداء جديد سيواجه برد أقوى وأوسع.-
05:10مصادر فلسطينية: زوارق حربية للعدو تطلق النار صوب شاطئ بحر مدينة غزة
-
05:09مصادر فلسطينية: قوات العدو تداهم منزلًا خلال اقتحام قرية تياسير شرق طوباس
-
05:09الرئيس الكولومبي غوستافو بيترو يعلن عقب قرارات قضائية استعداده لتسليم السلطة وبدء انتقال حكومي سريع وشفاف
-
05:07بوركينا فاسو: قطعنا العلاقات الدبلوماسية مع فرنسا لعدم التزامها مبادئ الاحترام المتبادل وعدم التدخّل في شؤوننا الداخلية
-
01:54عزيزي: أظهر الرئيس الأمريكي الفاشل أنه لا التزام لديه بمبادئ التفاوض أو وقف إطلاق النار
-
01:53رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في البرلمان الإيراني إبراهيم عزيزي: شنت أمريكا هجومًا جديدًا على إيران في خضم المفاوضات