ستة أضرار مدمرة للجسم اخطرها الوفاة المبكرة تحدثها المشروبات الغازية
آخر تحديث 23-08-2020 23:53

منوعات | 23 أغسطس | المسيره نت : شرب الصودا " المشروبات الغازية "ليس مثاليًا للصحة العامة، إنها المشروب الوحيد الذي ينصح أي خبير بالبقاء بعيدًا عنه، لأنه من السهل جدًا الاعتياد على احتساء بضع علب منه يوميًا. لكن ماذا يحدث بالضبط للجسم عندما يتناول الإنسان مثل هذه المشروبات؟ في الحقيقة إنها تفعل الكثير بالجسم، أكثر مما قد يكون المستهلك العادي على دراية به، وفيما يلي تفاصيل آثار المياه الغازية وفقًا لموقع "إيت زيس".

1- ارتفاع سكر الدم

علبة واحدة عادية من الكولا تحتوي على 39 جرامًا من السكر، وهذا قدر كبير ليتم تناوله في وقت واحد، خاصةً من مشروب (هناك فرصة لتناول شيء ما أثناء احتساء هذا المشروب).

في الواقع، وجدت دراسة نشرت بمجلة "سيركليشن" أن تناول المشروبات المحلاة بالسكر مرتبط بظهور مرض السكري من النوع الثاني. لذلك مع كل مشروب كولا يومي، يزيد خطر الإصابة بمرض السكري.

2- زيادة الوزن

 

بجانب احتوائها على كميات كبيرة من السكر، ستكلفك علبة واحدة من الكولا 140 سعرة حرارية. هذان العاملان وحدهما يجعلان من الواضح إلى حد ما أن النتيجة الأخرى طويلة المدى لشرب هذه الصودا كل يوم، هي زيادة الوزن.

وجدت دراسة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية أن المشروبات المصنوعة من شراب الذرة عالي الفركتوز مرتبطة في الواقع بالسمنة. وفر على نفسك كل تلك السعرات الحرارية الإضافية واشرب الماء بدلاً من ذلك.

3- تضرر الجلد

وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن المشاركين الذين شربوا المشروبات الغازية والمشروبات المحلاة وبنكهة الفاكهة، بشكل متكرر، كانوا أكثر عرضة للإصابة بحب الشباب المتوسط والشديد، خاصة إذا تجاوز تناول السكر من المشروب الغازي 100 جرام يوميًا.

إذا كنت تشرب ثلاث علب من الصودا يوميًا، فهذا يعني أنك تستهلك 117 جرامًا من السكر. يعتبر السكر من الأطعمة المسببة للالتهابات، لذا لا ينبغي أن يكون مفاجئًا أن الصودا قد تتسبب في التهاب البشرة.

لا عجب أن المشروبات الغازية مدرجة في قائمة الأطعمة التي تضاعف من خطر الإصابة بحب الشباب عند البالغين.

4- تضرر الأسنان

وفقًا لدراسة نُشرت في المجلة الدولية لطب الأسنان، يمكن أن تلطخ المشروبات الغازية ذات الألوان الداكنة مثل الكولا سطح الأسنان، وستؤدي في النهاية إلى تآكلها.

بحسب جمعية طب الأسنان الأمريكية، فإن السكر هو سبب رئيسي لتسوس الأسنان.

5- مشاكل النوم

إذا كنت تواجه مشكلة في النوم ليلاً  فقد يكون ذلك بسبب الكولا التي تشربها. وجدت دراسة نشرت في مجلة "هيلث سليب" أن النوم القصير مرتبط بتناول كميات أكبر من المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين.

من بين 18 ألف مشارك، كان أولئك الذين تناولوا المشروبات الغازية المحتوية على الكافيين ينامون خمس ساعات في الليلة أو أقل.

6- التعجيل بالوفاة

وجدت دراسة نشرت في مجلة "جاما إنترنال ميدسين"، أن أولئك الذين تناولوا المشروبات المحلاة صناعياً، مثل "دايت كولا" كانوا أكثر عرضة للوفاة المبكرة بنسبة 26%، مقارنة بأولئك الذين نادراً ما شربوا هذه الأنواع من المشروبات.

تابعت الدراسة 450 ألف أوروبي على مدى 16 عامًا وتتبعت معدلات وفيات المشاركين. لذلك إذا كنت تعتقد أن نسخة النظام الغذائي الأفضل تحتوي علبة "دايت الكولا" بدلًا من "الكولا" العادية، فأنت تريد التفكير مرة أخرى.

وجدت دراسة أخرى نُشرت في مجلة "سيركلشن" أن تناول مشروب غازي واحد بسعة 12 أونصة يوميًا، يزيد من خطر الإصابة بنوبة قلبية بنسبة 20%، مستشهدة بخصائص الصودا الالتهابية كسبب لحدوث ذلك.

 

 

معادلات الردع الجديدة.. كيف أسقطت جبهات المقاومة الرهانات الصهيوأمريكية وأعادت رسم قواعد الاشتباك؟
المسيرة نت | خاص: تتسارع التحولات الميدانية في الإقليم في ظل تصاعد المواجهة المفتوحة بين محور المقاومة ومحور الشر الصهيوأمريكي، وما يرافقها من تطورات عسكرية وسياسية تعيد رسم قواعد الاشتباك وتفرض معادلات جديدة على مستوى المنطقة، في مسار متكامل يعيد تشكيل طبيعة الصراع ويكسر محاولات فرض التفوق الصهيوني.
المقاومة تبدّد أوهام العدو في "الشقيف" بهزائم مؤكدة وتضرب إمداداته في مختلف المحاور.. نزيف صهيوني مركّب
المسيرة نت | نوح جلّاس: صعّد حزب الله من عملياته النوعية ضد العدو الصهيوني بسلسلة عمليات منذ الصباح، أسفرت عن تكبيد العدو الصهيوني خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، فيما تتصدر "الشقيف" التي حاول العدو استخدامها كدعاية لانتصار وهمي، مشاهد الاستنزاف الكبير الذي حول أوهام العدو إلى نتائج عكسية مليئة بالخسائر.
المقاومة تبدّد أوهام العدو في "الشقيف" بهزائم مؤكدة وتضرب إمداداته في مختلف المحاور.. نزيف صهيوني مركّب
المسيرة نت | نوح جلّاس: صعّد حزب الله من عملياته النوعية ضد العدو الصهيوني بسلسلة عمليات منذ الصباح، أسفرت عن تكبيد العدو الصهيوني خسائر فادحة في الأرواح والعتاد، فيما تتصدر "الشقيف" التي حاول العدو استخدامها كدعاية لانتصار وهمي، مشاهد الاستنزاف الكبير الذي حول أوهام العدو إلى نتائج عكسية مليئة بالخسائر.
الأخبار العاجلة
  • 02:40
    مصادر محلية: احتجاجات شعبية غاضبة في عدن وحضرموت بسبب انقطاع الكهرباء وانهيار الخدمات وسط موجة حر شديدة
  • 01:57
    مصادر فلسطينية: قوات العدو الإسرائيلي تشن حملة مداهمات واعتقالات خلال اقتحام قرية رافات غرب سلفيت
  • 01:30
    التلفزيون الإيراني عن مدير إدارة الأزمات في هرمزغان: لم تُسجل أي أضرار جراء الزلزال الذي ضرب سركز أحمدي جنوبي إيران بقوة 5 درجات على مقياس ريختر
  • 01:19
    وكالة فارس الإيرانية: استئناف الرحلات الجوية في مطار الإمام الخميني في طهران
  • 01:19
    إعلام العدو: صور أقمار صناعية تؤكد إصابة صاروخ إيراني لهدفه في قاعدة "رامات دافيد" التابعة لسلاح الجو
  • 01:19
    مكتب إعلام الأسرى: ندعو المجتمع الدولي إلى التحرك لمتابعة أوضاع الأسرى الفلسطينيين وضمان حقوقهم الأساسية وفق القانون الدولي
الأكثر متابعة